هندسه وبس


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


هندسه وبس

هندسه وبس


    العزيف ...النيكرونوميكون (Necronomicon)

    شاطر
    avatar
    electra

    عدد المساهمات : 635
    تاريخ التسجيل : 21/05/2009
    العمر : 27
    الموقع : فى قلب الوطن العربى

    العزيف ...النيكرونوميكون (Necronomicon)

    مُساهمة من طرف electra في الإثنين يونيو 01, 2009 9:30 am


    *****العزيف*****

    ربما بدا العنوان غريبا ... لكن العزيف هو ذلك الصوت الرهيب الغير مبرر ..
    الذى يسمعه المسافرين ليلا فى الصحراء .. صوت الهدير الرهيب .. وقديما
    فسره العرب بأنها أصوات الجن و الشياطين التى تسكن الصحراء ... لكننى
    سأتحدث هنا عن الوحدة ... الوحدة المخيفة .. التى تماثل وحدة من يسافر
    وحده ليلا .. فيكون العزيف هو أنيسه .......
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ



    عبد الله الحظرد :

    شاعر يمني من صنعاء , ظهر في فترة حكم الامويين حوالي عام 700 م , زار
    خرائب بابل و جال تحت اراضي ممفيس,جاب مدن عدة من الاسكندرية وحتى اقليم
    البنجاب وقضى 10 اعوام بمفرده في صحراء الربع الخالي ,المسكونة بالاشباح
    المخيفة والوحوش القاتلة , كان يجيد لغات متعددة , استخدمها في ترجمة
    مخطوطات كثيرا ما حيرت العلماء , في سنواته الاخيرة ارتحل الى دمشق حيث
    الف كتابه "العزيف" حوالي 730 م الذي عرف فيما بعد ب" النيكرونوميكون" .
    تكلم فيه عن اشياء تبدو عسيرة التصديق .. اخبر مثلا انه رأى " ارم ذات
    العماد" * تلك المدينة الضخمة الهائلة .. * (ارم ذات العماد) : (مدينة
    مندثرة كانت غاية في الجمال والمعمار بناها قوم عاد وهم اناس ضخام الجثة
    وفارعي الطول فلما بغوا في الارض أرسل الله عليهم عذابا شديدا دمر كل شيء
    وبقيت اثارهم شاهدة عليهم .
    القران الكريم : سورة الفجر الايات 6و7و8 ) بالاضافة الى جنس اخر اقدم من البشر .

    كما هو الحال مع (نوستراداموس) الذي استخدم سحرا خاصا لقراءة المستقبل فان
    (الحظرد) استخدم سحرا مقاربا ليتسنى له قراءة الماضي عن طريق انطاق الجثث
    واستحضار الارواح .

    لقب بالشاعر المجنون من قبل معاصريه لكنه لم يثبت دليل واضح على ذلك .

    ككل من لهم تعاملات مع تحضير الارواح جاء موته او اختفاؤه النهائي عام 738
    م غامضا كما يقول (ابن خلكان) -المؤرخ في القرن 13- : " اختطف من قبل وحش
    مخيف التهمه في وضح النهار في وجود شهود جمدهم الخوف " .





    ينقب علماء اثار جامعة"ميسكاتونيك " موقع من المواقع التي تكلم عنها الحظرد سنة 1923






    "بوابات الجحيم " : مسكن عبد الله الحظرد كما يقول السكان المحليون .
    استغرق التنقيب اسابيع عديدة نظرا لرهبة العمال من المكان وعند سؤالهم عن
    السبب كانوا يشيرون الى السماء ويقولون :" لا ! لا !"





    يفحص الأستاذ "هيوستن" ومساعده البقايا البشريّة التي وجدت في الموقع.
    يعتقد بأنه أحد ضحايا عمل كتاب "العزيف" . وبقايا هؤلاء محفوظة في سراديب
    اقسام التاريخ بالجامعات





    يفحص الأستاذ هيوستن والدّكتور مالدري المصنوعات اليدوية من موقع الحظرد
    بين المصنوعات اليدوية كانت أجزاء كتاب العزيف وأجزاء طينية مسمارية
    ومعبود صغير....


    النيكرونوميكون (Necronomicon) :

    هو النسخة اللاتينية من كتاب العزيف AL-Azef الذي ينسب تأليفه في الاصل
    الى عبد الله الحظرد alhazrad .. تأتي كلمة العزيف من صوت الحشرات الليلية
    حيث كان العرب قديما يعتقدون انها اصوات "جن" يسكن الصحراء.
    جاءت الاشارة الاولى الىوجود هذا الكتاب -في العصر الحديث- في رواية لافركرافت(كلب الصيد) 1923
    كلمة " نيكرونوميكون" اليونانية الاصل تعني كما قال لافر كرافت "كتاب
    أسماء الموتى" وان كان علماء اللغة اليونانيون قد افادوا بان ذلك ليس
    دقيقا وان معناها الدقيق : " The Book of the Law of the Dead = كتاب
    قانون الموت " اما النطق اليوناني الصحيح ل" كتاب اسماء الموتى =The Book
    of Dead ****s" فهو : Necr-Onom-icon
    يدعي لافر كرافت انه هو من اصطك الاسم فمرة يدعي انه قد حلم به ومرة اخرى يدعي انه كان يسمى "الحظرد" في طفولته!!

    ترجم الكتاب عدة مرات وبعدة لغات ولكن لم يعثر قط على الاصل العربي لهذا
    الكتاب , حاول كثيرون قديما البحث عن اصول هذا الكتاب نذكر منهم الحاكم
    (ادريس شاه) الذي قام بالبحث في مكتبات الهند ومصر ومكة المكرمة ولكن دون
    جدوى .. اول ظهور للكتاب كان في عام 1232 على يد رجل يدعى (تيودور فلتاس)
    قام البابا (جريجوري) بمصادرة واحراق ترجمة لاتينية لهذا الكتاب , في
    القرن ال15 ظهرت ترجمة المانية عرفت ب"الرسالة السوداء =black letter"
    ايضا في القرن ال17 هناك ترجمة اخرى ظهرت في اسبانيا .

    هناك ترجمة لاتينية قام بها القس الدومينيكاني من اصل الماني (اولوس
    ورميوس) الذي كان سكرتير المحقق الاول في محكم التفتيش الاسبانية . هذا
    الراهب هو من اعطى للكتاب الاسم اليوناني " النكرونوميكون" , واشار في
    مقدمة الكتاب الى الاصل العربي للكتاب وهو كتاب (العزيف) لعبدالله الحظرد
    ,في تلك الفترة كان من الحماقة ان يقوم (ورميوس) بترجمة ونسخ المخطوطة حيث
    اتهم بالهرطقة واحرق ومعه اوراقه , ولكن هناك من يقول بان تلك الاوراق قد
    وجدت طريقها الى مكتبة الفاتيكان .









    في عام 1586 ظهرت ترجمة انجليزية في براغ بحوزة الساحر الانجليزي المشهور
    (جون دي) ومساعده (ادوارد كيلي) الذين حصلوا عليها على ما يبدو من المشعوذ
    (يعقوب اليعازر) الذي هرب من ايطاليا الى براغ بعد اتهامات بتحضير الارواح
    , في ذلك الوقت كانت براغ مرتعا لكل المشعوذين والسحرة على مايبدو تحت
    رعاية ملكها رودلف الثاني .

    في عام 1664 تظهر ترجمة عبرية مصحوبة بشرح وافي كتبت بواسطة (ناثان غزة )
    الذي وضعها في كتاب عنونه ب " Sepher ha-Sha'are ha-Daath, (the Book of
    the Gates of Knowledge) = كتاب بوابات المعرفة"

    اعتقد "الحظرد" أن أجناسًا أخرى غير الإنسان ورثت معه هذه الأرض، وأن ما
    يعرفه الإنسان عرفه من كائنات مما وراء هذا العالم. وآمن –وكان دقيقًا في
    هذا- بأن النجوم شموس أخرى حولها كواكب أخرى. وزعم أنه اتصل بالكيانات
    القديمة The old ones عن طريق السحر.. وكان يرى أن هؤلاء سيسيطرون على
    الأرض في النهاية محولين العالم الذي نعرفه إلى خراب.

    إن هذه الكيانات القديمة كائنات فوق البشر وخارج البشر تعيش خارج حدود
    عالمنا,, وقد تزوجت من نساء البشر فأنجبت مسوخًا .. التوراة تلمح لشيء من
    هذا، وهناك كتاب يهودي يدعى (إنوخ Enoch) يحكي عن 20 شيطانًا جاءوا الأرض
    وتزوجوا من بنات البشر، فأنجبوا ذرية مخيفة.. أفراد الذرية تعلموا كيف
    يصنعون أسلحة غريبة ومجوهرات وكيف يشربون الدم. التلمود يحكي القصة ذاتها.
    ويعتقد الغربيون أن هذه الكيانات القديمة هي ما يعنيه العرب بلفظ (الجن).

    الآن نثب وثبة أوسع إلى القرن العشرين لنقابل شخصية فريدة من نوعها هي
    "كراولي".. أشهر ساحر في العصر الحديث.. الذي كتب "كتاب القانون".. ويقول
    النقاد إنه اقتبس أكثره من "العزيف"..

    الواقع أننا لا نستطيع الحديث عن "كراولي" إلا في كتاب كامل.. البعض
    يعتبره عبقريًا والبعض يعتبره نصابًا.. لا يهم .. المهم أنه قرأ دراسات
    (دي) وأصيب بحالة تقمص كاملة لشخصية "الحظرد".. تصوروا أنه سافر لشمال
    إفريقيا ليجوب الصحراء وحده فقط كي يعيش ذات ما عاشه "الحظرد".. وقد كانت
    حياته تجربة واقعية طويلة لكتاب "نيكرونوميكون" هذا..

    لا توجد حتى الان نسخة حقيقية للكتاب .. هناك من قال ان "اليستر كراولي"
    المشعوذ الشهير كان قد عمل في وقت من الاوقات مع زعيم جماعة ماسونية ومن
    هناك تسربت نسخة من الكتاب الى افراد في حكومة (ادولف هتلر) الذي كان
    مهتما دائما بالحصول على تلك الكتب الغامضة . كما ان ترجمة " جون دي "
    اختفت من متحف بودليان البريطاني بعد عملية اقتحام في ربيع 1934. هناك قصة
    اخرى مخيفة عن وجود نسخة من الكتاب في منطقة اوشتر هورن قرب"سالزبيرغ"
    مكتوبة على جلود ضحايا الهولوكوست ..




    عثر علماء " ميسكاتونيك" على ما يعتقد انه بقايا من كتاب العزيف ..



    صورة مقربة اكثر توضح الكتابات على الغلاف






    صورة احد المخلوقات التي تكلم عنها اينوخ في الكتاب





    صورة لاليستر كرولي المشعوذ الشهير





    صورة لغلاف كتاب لافركرافت (NICRONOMICON-Book Of The Dead)



    avatar
    electra

    عدد المساهمات : 635
    تاريخ التسجيل : 21/05/2009
    العمر : 27
    الموقع : فى قلب الوطن العربى

    النيكرونوميكون The Book Of Dead كتاب الموتى

    مُساهمة من طرف electra في الإثنين يونيو 01, 2009 9:34 am



    دراسة مفصلة وقيمة عن الكتاب الذي ألفه الحظرد وقام بإعادته لافكرافت بعد غياب 5 قرون والمسمى :

    [size=21][size=29]
    النيكرونوميكون
    [/size]



    الكتاب الذي
    احدث جدلا واسعا على مدار قرون عديدة وذهب ضحيته آلاف الناس من الذين
    حاولوا تطبيق ما ورد فيه او ممن استخدموا ظلما ويكفي انه كتاب السحر
    الاسود كتاب الموت والصورة التاليه هي عبارة عن غلاف الكتاب الذي جدده
    لافكرافت في القرن العشرين


    .
    .

    مدخل :

    .
    .



    عبد الله الحظرد : ظهر
    في فترة حكم الامويين حوالي عام 700 م , زار خرائب بابل و جال تحت اراضي
    ممفيس,جاب مدن عدة من الاسكندرية وحتى اقليم البنجاب وقضى 10 اعوام بمفرده
    في صحراء الربع الخالي ,المسكونة بالاشباح المخيفة والوحوش القاتلة , كان
    يجيد لغات متعددة , استخدمها في ترجمة مخطوطات كثيرا ما حيرت العلماء , في
    سنواته الاخيرة ارتحل الى دمشق حيث الف كتابه "العزيف" حوالي 730 م الذي
    عرف فيما بعد ب" النيكرونوميكون" . تكلم فيه عن اشياء تبدو عسيرة التصديق
    .. اخبر مثلا انه رأى " ارم ذات العماد" * تلك المدينة الضخمة الهائلة ..
    بالاضافة الى جنس اخر اقدم من البشر . كما هو الحال مع (نوستراداموس) الذي
    استخدم سحرا خاصا لقراءة المستقبل فان (الحظرد) استخدم سحرا مقاربا ليتسنى
    له قراءة الماضي عن طريق انطاق الجثث واستحضار الارواح .


    ككل من لهم
    تعاملات مع تحضير الارواح جاء موته او اختفاؤه النهائي عام 738 م غامضا
    كما يقول (ابن خلكان) -المؤرخ في القرن 13- : " اختطف من قبل وحش مخيف
    التهمه في وضح النهار في وجود شهود جمدهم الخوف " .


    .
    .

    تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 907 في 1024


    النيكرونوميكون :





    .
    .

    هو النسخة
    اللاتينية من كتاب العزيف AL-Azef الذي ينسب تأليفه في الاصل الى عبد الله
    الحظرد alhazrad .. تأتي كلمة العزيف من صوت الحشرات الليلية حيث كان
    العرب قديما يعتقدون انها اصوات "جن" يسكن الصحراء. جاءت الاشارة الاولى
    الىوجود هذا الكتاب -في العصر الحديث- في رواية لافركرافت(كلب الصيد)
    1923 كلمة " نيكرونوميكون" اليونانية الاصل تعني كما قال لافر كرافت
    "كتاب أسماء الموتى" وان كان علماء اللغة اليونانيون قد افادوا بان ذلك
    ليس دقيقا وان معناها الدقيق : " The Book of the Law of the Dead = كتاب
    قانون الموت " اما النطق اليوناني الصحيح ل" كتاب اسماء الموتى =The Book
    of Dead Names" فهو : Necr-Onom-icon


    ترجم الكتاب عدة
    مرات وبعدة لغات ولكن لم يعثر قط على الاصل العربي لهذا الكتاب , حاول
    كثيرون قديما البحث عن اصول هذا الكتاب نذكر منهم الحاكم (ادريس شاه) الذي
    قام بالبحث في مكتبات الهند ومصر ومكة المكرمة ولكن دون جدوى .. اول ظهور
    للكتاب كان في عام 1232 على يد رجل يدعى (تيودور فلتاس) قام البابا
    (جريجوري) بمصادرة واحراق ترجمة لاتينية لهذا الكتاب , في القرن
    الــــــ15 ظهرت ترجمة المانية عرفت ب"الرسالة السوداء =black letter"
    ايضا في القرن الـ17ــــ هناك ترجمة اخرى ظهرت في اسبانيا . هناك ترجمة
    لاتينية قام بها القس الدومينيكاني من اصل الماني (اولوس ورميوس) الذي كان
    سكرتير المحقق الاول في محكم التفتيش الاسبانية . هذا الراهب هو من اعطى
    للكتاب الاسم اليوناني " النكرونوميكون" , واشار في مقدمة الكتاب الى
    الاصل العربي للكتاب وهو ” العزيف ”


    في تلك الفترة كان
    من الحماقة ان يقوم (ورميوس) بترجمة ونسخ المخطوطة حيث اتهم بالهرطقة
    واحرق ومعه اوراقه , ولكن هناك من يقول بان تلك الاوراق قد وجدت طريقها
    الى مكتبة الفاتيكان . في عام 1586 ظهرت ترجمة انجليزية في براغ بحوزة
    الساحر الانجليزي المشهور (جون دي)




    ومساعده (ادوارد
    كيلي) الذين حصلوا عليها على ما يبدو من المشعوذ (يعقوب اليعازر)
    الذي هرب من ايطاليا الى براغ بعد اتهامات بتحضير الارواح , في ذلك الوقت
    كانت براغ مرتعا لكل المشعوذين والسحرة على مايبدو تحت رعاية ملكها رودلف
    الثاني . في عام 1664 تظهر ترجمة عبرية مصحوبة بشرح وافي كتبت بواسطة
    (ناثان غزة ) الذي وضعها في كتاب عنونه ب " Sepher ha-Sha'are ha-Daath,
    (the Book of the Gates of Knowledge) = كتاب بوابات المعرفة"


    .
    .

    اعتقد "الحظرد" أن
    أجناسًا أخرى غير الإنسان ورثت معه هذه الأرض، وأن ما يعرفه الإنسان عرفه
    من كائنات مما وراء هذا العالم. وآمن –وكان دقيقًا في هذا- بأن النجوم
    شموس أخرى حولها كواكب أخرى. وزعم أنه اتصل بالكيانات القديمة The old
    ones عن طريق السحر.. وكان يرى أن هؤلاء سيسيطرون على الأرض في النهاية
    محولين العالم الذي نعرفه إلى خراب. إن هذه الكيانات القديمة كائنات فوق
    البشر وخارج البشر تعيش خارج حدود عالمنا,, وقد تزوجت من نساء البشر
    فأنجبت مسوخًا .. التوراة تلمح لشيء من هذا، وهناك كتاب يهودي يدعى (إنوخ
    Enoch)





    يحكي عن 20 شيطانًا
    جاءوا الأرض وتزوجوا من بنات البشر، فأنجبوا ذرية مخيفة.. أفراد الذرية
    تعلموا كيف يصنعون أسلحة غريبة ومجوهرات وكيف يشربون الدم. التلمود يحكي
    القصة ذاتها. ويعتقد الغربيون أن هذه الكيانات القديمة هي ما يعنيه العرب
    بلفظ (الجن).


    لا
    توجد حتى الان نسخة حقيقية للكتاب .. هناك من قال ان "اليستر كراولي"
    المشعوذ الشهير كان قد عمل في وقت من الاوقات مع زعيم جماعة
    ماسونية ومن هناك تسربت نسخة من الكتاب الى افراد في حكومة (ادولف هتلر)
    الذي كان مهتما دائما بالحصول على تلك الكتب الغامضة . كما ان ترجمة " جون
    دي " اختفت من متحف بودليان البريطاني بعد عملية اقتحام في ربيع 1934.
    هناك قصة اخرى مخيفة عن وجود نسخة من الكتاب في منطقة اوشتر هورن
    قرب"سالزبيرغ" مكتوبة على جلود ضحايا الهولوكوست


    .
    .

    ولا زال لغز
    كتاب النيكرونوميكون ” العزيف ” حائرا الى الان من حيث مكانه حيث اختفى في
    القرن العشرين ولا يعرف له مكان وتجرى الان محاولة لتجميعه من قبل من لهم
    مصلحة بذالك .


    .
    .
    [/size]
    avatar
    electra

    عدد المساهمات : 635
    تاريخ التسجيل : 21/05/2009
    العمر : 27
    الموقع : فى قلب الوطن العربى

    رد: العزيف ...النيكرونوميكون (Necronomicon)

    مُساهمة من طرف electra في الإثنين يونيو 01, 2009 9:37 am

    طبعا الكلام ده لينا كمسلمين مش لازم نصدقه او نطبقة اما سبب نقلى للموضوع هو انى رأيت العديد يتحدث عن هذا الكتاب و تمنيهم لأقتنائه و هذا ما اثار شغفى بالبحث عن معلومات عن هذا الكتاب و نقل وجهتين من الذين يتحدثون عن الموضوع
    avatar
    shEAvi
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 605
    تاريخ التسجيل : 14/05/2009
    العمر : 27

    رد: العزيف ...النيكرونوميكون (Necronomicon)

    مُساهمة من طرف shEAvi في الإثنين يونيو 01, 2009 7:52 pm

    طبعا كلها خزعبلات
    و شكرا علي المجهود الكترا
    avatar
    محمد شعبان محمد شعبان

    عدد المساهمات : 665
    تاريخ التسجيل : 15/05/2009
    العمر : 26
    الموقع : فى كل حته

    رد: العزيف ...النيكرونوميكون (Necronomicon)

    مُساهمة من طرف محمد شعبان محمد شعبان في الإثنين يونيو 01, 2009 11:51 pm

    ----------------
    --------
    موضوع مش هااوصفه عشان ملهوش وصف
    ومش هااقول شكرا عشان شكرا كلمه قليله
    بس فعلا اللى بيحاول يتعمق فى العلم اكتر من اللازم
    بيتجنن وفيه امثله حديثه للموضوع ده
    اللى بيحاول يعرف حاجه ربنا مش رايد
    بيتجنن
    --------------------
    -----
    avatar
    electra

    عدد المساهمات : 635
    تاريخ التسجيل : 21/05/2009
    العمر : 27
    الموقع : فى قلب الوطن العربى

    رد: العزيف ...النيكرونوميكون (Necronomicon)

    مُساهمة من طرف electra في الثلاثاء يونيو 02, 2009 7:26 am

    على فكرة من يتعلم السحر يجب قتله حتى يرتاح العالم من شروره و كان هذا رأى الدين فيمن يمارس السحر
    avatar
    shEAvi
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 605
    تاريخ التسجيل : 14/05/2009
    العمر : 27

    رد: العزيف ...النيكرونوميكون (Necronomicon)

    مُساهمة من طرف shEAvi في الثلاثاء يونيو 02, 2009 10:08 pm

    انا مع الكترا
    avatar
    محمد شعبان محمد شعبان

    عدد المساهمات : 665
    تاريخ التسجيل : 15/05/2009
    العمر : 26
    الموقع : فى كل حته

    رد: العزيف ...النيكرونوميكون (Necronomicon)

    مُساهمة من طرف محمد شعبان محمد شعبان في الثلاثاء يونيو 02, 2009 10:31 pm

    ---------------------------------------------------
    --------------
    السحر والسحره ايه مفهومهم عندكم
    --------------------------------------------------
    ----------------
    avatar
    electra

    عدد المساهمات : 635
    تاريخ التسجيل : 21/05/2009
    العمر : 27
    الموقع : فى قلب الوطن العربى

    رد: العزيف ...النيكرونوميكون (Necronomicon)

    مُساهمة من طرف electra في الأربعاء يونيو 03, 2009 9:17 am


    [size=21](وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ
    وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ) البقرة 96




    يرى
    الإمام الطبري أنّهما ملكان أنزلا إلى الأرض بعد حوار جرى حول ارتكاب بني
    آدم للمعاصي --إذ تعجبت الملائكة من ارتكاب ابن آدم للمعصية --فخلق الله
    فيهما شهوات ابن آدم وأنزلهما إلى الأرض ليريا بأنفسهما بأنّهما سيرتكبان
    المعاصي --وبالفعل ارتكبا معصية عوقبا على أثرها بأن ظلّا معلقين في منطقة
    ما من الأرض من أرجلهما--





    (قال أبو جعفر
    : فمعنى الآية على تأويل هذا القول الذي ذكرنا عمن ذكرناه عنه: واتبعت
    اليهود الذي تلت الشياطين في ملك سليمان الذي أنـزل على الملكين ببابل
    وهاروت وماروت. وهما ملكان من ملائكة الله, ---)



    ثمّ أخذ برد الأقوال المحتملة التي قد تعارض قوله فقال "


    (إن قال لنا قائل: وهل يجوز أن ينـزل الله السحر, أم هل يجوز لملائكته أن تعلمه الناس؟
    قلنا
    له: إن الله عز وجل قد أنـزل الخير والشر كله, وبين جميع ذلك لعباده,
    فأوحاه إلى رسله، وأمرهم بتعليم خلقه وتعريفهم ما يحل لهم مما يحرم عليهم.
    وذلك كالزنا والسرقة وسائر المعاصي التي عرفهموها، ونهاهم عن ركوبها.
    فالسحر أحد تلك المعاصي التي أخبرهم بها، ونهاهم عن العمل بها.

    وليس
    في العلم بالسحر إثم, كما لا إثم في العلم بصنعة الخمر ونحت الأصنام
    والطنابير والملاعب. وإنما الإثم في عمله وتسويته . وكذلك لا إثم في العلم
    بالسحر, وإنما الإثم في العمل به، وأن يضر به، من لا يحل ضره به.

    فليس
    في إنـزال الله إياه على الملكين، ولا في تعليم الملكين من علماه من
    الناس، إثم، إذ كان تعليمهما من علماه ذلك، بإذن الله لهما بتعليمه، بعد
    أن يخبراه بأنهما فتنة، وينهياه عن السحر والعمل به والكفر.

    وإنما الإثم على من يتعلمه منهما ويعمل به, إذ كان الله تعالى ذكره قد نهاه عن تعلمه والعمل به.


    ولو
    كان الله أباح لبني آدم أن يتعلموا ذلك, لم يكن من تعلمه حرجا, كما لم
    يكونا حرجين لعلمهما به. إذ كان علمهما بذلك عن تنـزيل الله إليهما. )



    والحقيقة في النّفس شيء متعلق بردّه السّابق فالملائكة رسل لا يجوز لها أن تعلّم الناس ما هم منهيّون عن عمله وممارسته--


    وأردف من حيث التركيب اللغوي قائلا



    (: والصواب من القول في ذلك عندي، قول من وجه « ما » التي في قوله: ( وما أنـزل على الملكين ) إلى معنى « الذي » ، دون معنى « ما » التي هي بمعنى الجحد. وإنما اخترت ذلك، من أجل أن « ما » إن وجهت إلى معنى الجحد, تنفي عن « الملكين » أن يكونا منـزلا إليهما، ولم يخل الاسمان اللذان بعدهما - أعني « هاروت وماروت »
    - من أن يكونا بدلا منهما وترجمة عنهما أو بدلا من النَّاسَ في قوله:
    يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ ، وترجمة عنهما. فإن جعلا بدلا من « الملكين » وترجمة عنهما، بطل معنى قوله: وَمَا
    يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا
    تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ
    الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ .
    لأنهما إذا لم يكونا عالمين بما يفرق به بين المرء وزوجه, فما الذي يتعلم منهما من يفرق بين المرء وزوجه؟ )



    ثمّ ردّ قول ابن عبّاس رضي الله عنهما والذي اعتبر فيه ما للجحد --قال ابن عبّاس


    (قوله: ( وما أنـزل على الملكين ببابل هاروت وماروت ) فإنه يقول: لم ينـزل الله السحر.)


    [size=21]قال الطبري
    (وبعد, فإن « ما » التي في قوله: ( وما أنـزل على الملكين )
    ، إن كانت في معنى الجحد عطفا على قوله: وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ ، فإن
    الله جل ثناؤه نفى بقوله: وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ ، عن سليمان أن يكون
    السحر من عمله أو من علمه أو تعليمه. فإن كان الذي نفى عن الملكين من ذلك
    نظير الذي نفى عن سليمان منه - وهاروت وماروت هما الملكان - فمن المتعلَّم
    منه إذًا ما يفرق به بين المرء وزوجه؟ وعمن الخبر الذي أخبر عنه بقوله:
    وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ
    فَلا تَكْفُرْ ؟ إن خطأ هذا القول لواضح بين.

    وإن كان قوله « هاروت وماروت » ترجمة عن « الناس »
    الذين في قوله: وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ
    السِّحْرَ ، فقد وجب أن تكون الشياطين هي التي تعلم هاروت وماروت السحر,
    وتكون السحرة إنما تعلمت السحر من هاروت وماروت عن تعليم الشياطين إياهما.
    فإن يكن ذلك كذلك, فلن يخلو « هاروت وماروت » - عند قائل هذه المقالة - من أحد أمرين:

    إما أن يكونا ملكين,
    فإن كانا عنده ملكين، فقد أوجب لهما من الكفر بالله والمعصية له بنسبته
    إياهما إلى أنهما يتعلمان من الشياطين السحر ويعلمانه الناس, وإصرارهما
    على ذلك ومقامهما عليه - أعظم مما ذكر عنهما أنهما أتياه من المعصية التي
    استحقا عليها العقاب. وفي خبر الله عز وجل عنهما - أنهما لا يعلمان أحدا
    ما يتعلم منهما حتى يقولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ - ما
    يغني عن الإكثار في الدلالة على خطأ هذا القول.

    أو أن يكونا رجلين من بني آدم.
    فإن يكن ذلك كذلك، فقد كان يجب أن يكونا بهلاكهما قد ارتفع السحر والعلم
    به والعمل - من بني آدم. لأنه إذا كان علم ذلك من قبلهما يؤخذ ومنهما
    يتعلم, فالواجب أن يكون بهلاكهما وعدم وجودهما، عدم السبيل إلى الوصول إلى
    المعنى الذي كان لا يوصل إليه إلا بهما. وفي وجود السحر في كل زمان ووقت،
    أبين الدلالة على فساد هذا القول.



    وقد
    يزعم قائل ذلك أنهما رجلان من بني آدم, لم يعدما من الأرض منذ خلقت, ولا
    يعدمان بعد ما وجد السحر في الناس، فيدعي ما لا يخفى بُطوله.

    فإذْ فسدت هذه الوجوه التي دللنا على فسادها, فبَيِّنٌ أن معنى ( ما ) التي في قوله: ( وما أنـزل على الملكين ) بمعنى « الذي » , وأن « هاروت وماروت » ، مترجم بهما عن الملكين، ولذلك فتحت أواخر أسمائهما, لأنهما في موضع خفض على الرد على « الملكين » . ولكنهما لما كانا لا يجران، فتحت أواخر أسمائهما. )


    وانظروا كيف زادت الحدّة هنا إذ قال


    (فإن التبس على ذي غباء ما قلنا فقال: وكيف يجوز لملائكة الله أن تعلم الناس التفريق بين المرء وزوجه؟ أم كيف يجوز أن يضاف إلى الله تبارك وتعالى إنـزال ذلك على الملائكة؟
    قيل له: إن الله جل ثناؤه
    عرف عباده جميع ما أمرهم به وجميع ما نهاهم عنه, ثم أمرهم ونهاهم بعد
    العلم منهم بما يؤمرون به وينهون عنه. ولو كان الأمر على غير ذلك, لما كان
    للأمر والنهي معنى مفهوم. فالسحر مما قد نهى عباده من بني آدم عنه, فغير
    منكر أن يكون جل ثناؤه علمه الملكين اللذين سماهما في تنـزيله، وجعلهما
    فتنة لعباده من بني آدم - كما أخبر عنهما أنهما يقولان لمن يتعلم ذلك
    منهما: إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ - ليختبر بهما عباده الذين
    نهاهم عن التفريق بين المرء وزوجه، وعن السحر, فيمحص المؤمن بتركه التعلم
    منهما, ويخزي الكافر بتعلمه السحر والكفر منهما. ويكون الملكان في
    تعليمهما من علما ذلك - لله مطيعين, إذْ كانا عن إذن الله لهما بتعليم ذلك
    من علماه يعلمان. وقد عبد من دون الله جماعة من أولياء الله, فلم يكن ذلك
    لهم ضائرا، إذ لم يكن ذلك بأمرهم إياهم به, بل عبد بعضهم والمعبود عنه
    ناه. فكذلك الملكان، غير ضائرهما سحر من سحر ممن تعلم ذلك منهما، بعد
    نهيهما إياه عنه، وعظتهما له بقولهما: إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا
    تَكْفُرْ ، إذ كانا قد أديا ما أمر به بقيلهما ذلك، )

    [/size][/size]
    avatar
    electra

    عدد المساهمات : 635
    تاريخ التسجيل : 21/05/2009
    العمر : 27
    الموقع : فى قلب الوطن العربى

    رد: العزيف ...النيكرونوميكون (Necronomicon)

    مُساهمة من طرف electra في الأربعاء يونيو 03, 2009 9:18 am

    هذا هو رأى الدين فهل من بعده رأى
    avatar
    shEAvi
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 605
    تاريخ التسجيل : 14/05/2009
    العمر : 27

    رد: العزيف ...النيكرونوميكون (Necronomicon)

    مُساهمة من طرف shEAvi في الأربعاء يونيو 03, 2009 1:10 pm

    ولا فيه اي رأي بعد اللي انتي قولتيه ده
    avatar
    محمد شعبان محمد شعبان

    عدد المساهمات : 665
    تاريخ التسجيل : 15/05/2009
    العمر : 26
    الموقع : فى كل حته

    رد: العزيف ...النيكرونوميكون (Necronomicon)

    مُساهمة من طرف محمد شعبان محمد شعبان في الأربعاء يونيو 03, 2009 5:22 pm

    ----------------------------------
    والله انا معاكوا
    بس كل اللى قلته ان اللى بيحاول
    يتعمق فى العلم او حتى يعرف حاجه ربنا مش رايدها
    بيتصاب بالجنون
    لكن طبعا السحره لابد من قتلهم لتحرير الارض من شرورهم
    ---------------------------------------
    avatar
    electra

    عدد المساهمات : 635
    تاريخ التسجيل : 21/05/2009
    العمر : 27
    الموقع : فى قلب الوطن العربى

    رد: العزيف ...النيكرونوميكون (Necronomicon)

    مُساهمة من طرف electra في الأربعاء يونيو 03, 2009 6:27 pm

    انتى جبت الكلام المفيد

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 6:08 am